من كتب الشيخ

❱❱ ذهاب إلى المكتبة

ركن العلم و التراجم

  • مثال لمن طلب العلم كبيراً ففاق من طلبوه صغاراً الإمام ابن حزم الظاهري رحمه الله
    2014-12-14

    article

    الحمد لله القائل: "وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا".

    والقائل: "يَرْفَعِ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ".

    وصلى الله وسلم على رسول الهدى وإمام التقى محمد بن عبدالله خير الورى، الذي لم يورث ديناراً ولا درهماً، وإنما ورَّث العلم، فمن أخذ به فقد أخذ بحظ وافر من ميراث الأنبياء، فالعلماء ورثة الأنبياء ولهذا أوجب الله طاعتهم وأمتثال أمرهم: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ".

    فألو الأمر هم العلماء ومن امتثل أمرهم من الحكام والأمراء، فأمر الله بسؤالهم وجعلهم هم الواسطة بينه وبين خلقه: " فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ"، فسؤال العلماء واجب وامتثال فتواهم لازم.

    طلب العلم ليس له عمر ولهذا قال أحمد رحمه الله عندما عزل في سعيه وحرصه في طلب العلم مع تقدم سنه: (من المحبرة إلى المقبرة).

    وقال البخاري رحمه الله معلقاً على قول عمر رضي الله عنه "تفقهوا قبل أن تسودوا": (وبعد أن تسودوا، وقد تعلم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم في كِبر سنهم) [الفتح جـ1/199].

    فما لا يدرك كله لا يترك جله.

    المزيد

  • ألا رحم الله الشيخ سليمان عثمان أبو نارو
    2014-12-14

    article

    يا فرقة الأحبــــاب لا بد لي منك       ويا دار دنيــــا إنني راحـــــل عنك

    ويا قصر الأيـــام مالـــي وللمنى       ويا سكرات الموت مالي وللضحك؟

    ومالــي لا أبكـــــي لنفسي بعبرة       إذا كنتُ لا أبكي لنفسي فمن يبكي؟

    ألا أيُ حــــي ليس للموتِ موقنـاً       وأي يقينِ منـــــه أشبه بالشـــــــك؟

     

    الحمد لله الذي كتب على نفسه البقاء وعلى خلقه الهلاك والفناء: " كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْإِكْرَامِ " [سورة الرحمن: 26 - 27]. وصلى الله وسلم على رسوله القائل: "من أصابته مصيبة فليتعزَّى بمصابه بي" [الحديث].

    لا شك فإن كل مصاب بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جلل، اللهم أجرنا في مصابنا في الشيخ سليمان، واخلف علينا خيراً منه.

    المزيد

  • بِمَ نال أبو عبيدة رضي الله عنه هذا اللقب العظيم، وحاز هذا الفضل والسبق المبين _ أبو عبيدة أمين هذه الأمة؟
    2014-10-23

    article

    أفضل الخلق أجمعين بعد الأنبياء والمرسلين هم أصحاب نبينا الكريم، من أنصار ومهاجرين، سابقين ولاحقين، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه، ولنصرة دينه، فهم أبر هذه الأمة قلوباً، وأعمقها علماً، وأقلها تكلفاً، وأطهرها نفوساً، فمن كان مستناً فليستن بهم كما قال ابن مسعود رضي الله عنه.

    نعتهم الله في التوراة والإنجيل مع رسولهم: "مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإنجيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا" [سورة الفتح: 29].

    المزيد

  • من تراجم العلماء الربانيين الفقهاء الحكماء: حَيْوة بن شُرَيح رحمه الله
    2014-03-29

    article

    فمن تلك السير العطرة الفريدة، والتراجم العجيبة المفيدة، ترجمة السيد الإمام حَيْوة بن شُرَيح المصري المتوفى سنة ثمان وخمسين ومائة رحمه الله.

    لقد ترجم له الإمام الذهبي في السير [جـ6/404 - 406] ترجمة وجيزة جامعة مانعة افتتحها قائلاً: (حَيْوة بن شُرَيح بن صفوان، الإمام الرباني الفقيه، السيد، شيخ الديار المصرية، أبو زُرْعَة، التُّجيبي المصري).

    قال عنه ابن وهب: (ما رأيت أحداً أشد استخفاء بعمله من حَيْوة، وكان يعرف بالإجابة، يعني إجابة الدعاء).

    وقال ابن المبارك: (وصف لي حَيْوة، وكانت رؤيته أكثر من صفته).

    ما عرف واشتهر به حَيْوة:

    عرف حَيْوة واشتهر وشهد له أقرانه ومن رآه وشاهده بالآتي:

    أولاً: من المتوكلين الموقنين بقوله عز وجل: (وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) [سورة سبأ: 39]. المزيد

  • بين ورع عمر بن عبدالعزيز رحمه الله، وخبث الحجاج
    2014-01-01

    article

    قال ابن عبدالبر: (كان خروج عمر بن عبدالعزيز من المدينة حين قال هذا القول في شهر رمضان سنة ثلاث وتسعين، وذلك أن الحجاج كتب إلى الوليد: أن عمر بن عبدالعزيز بالمدينة كهف المنافقين، فأجابه الوليد: إني أعزله، فلما صار عمر بالسويداء– موضع– قال لمزاحم: يا مزاحم، أتخاف أن تكون ممن نفت المدينة.

    قال ميمون بن مهران ما رأيت ثلاثة في بيت خيراً من عمر بن عبدالعزيز، وابنه عبدالملك، ومولاه مزاحم) (التمهيد لابن عبدالبر جـ14/286).

    قال ذلك من خشيته وورعه، وإلاَّ وهو من الطيبين الطاهرين الذين تسر المدينة وتفرح ببقائهم فيها.

    المزيد

  • أيها الناس إذا رأيتم الاختلاف فعليكم بالسواد الأعظم بالعلماء
    2013-11-04

    article

    الحمد لله الذي أمر العامة بسؤال الخاصة، فقال: "فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ" [سورة النحل: 43]. وأمر بطاعتهم فقال: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ " [سورة النساء: 59].  وأولوا الأمر هم العلماء ومن اقتدى بهم من الحكام والأمراء. فسؤال العلماء واجب والالتزام بأمرهم لازم.

    المزيد

  • الأوْلَى لطالب العلم الشرعي المبتدئ، تأخير الزواج
    2013-03-22

    article

    أجل الأعمال وأفضلها بعد أداء الواجبات، الاشتغال بطلب العلم، تعلماً وتعليماً، والحرص والمداومة على ذلك سيما في الصغر وفي فترة الشباب.

    التوسع في طلب العلم والتخصص فيه للعامة من فروض الكفاية، أمَّا بالنسبة لأصحاب الهمم العالية، والفهوم الصافية، ومن أوتيَ ملكة الحفظ والتحصيل، وممن يتوقعون الاعتماد عليهم، ففي حقهم يكون التوسع والتخصص في فن من العلوم الشرعية، أوعلوم الآلة فرض عين، خاصة مع ندرة من يشتغل بذلك في هذا العصر، التي زاحمت فيه التخصصات الأخرى، والمشاغل الدنيوية، ووسائل اللهو البرية وغير البرية، العلوم الشرعية حتى حصرتها في ركن قصي.

    المزيد

  • أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن
    2013-03-19

    article

    تزوج [انظر السيرة النبوية لابن كثير ج4/ 579-586، والجامع لأحكام القرآن ج14/ 164 والصفحات التي تليها، والاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر ج4] رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال الحافظ البيهقي بخمس عشرة امرأة، ودخل بثلاث عشرة، واجتمع عنده إحدى عشرة، ومات عن تسع، وكان له جاريتان.

    نساؤه التسع اللاتي مـات عنهن هن سـودة بنت زمعـة، وعائشـة، وحفصـة، وأم حبيبـة، وزينب بنت جحش، وأم سلمة، وميمونة بنت الحارث الهلالية، وجويرية بنت الحارث المصطلقية، وصفية بنت حُيَيّ الهارونية رضي الله عنهن جميعاً.

    واللاتي دخل بهن صلى الله عليه وسلم التسع هؤلاء زائداً زينب بنت خزيمة، وأم شريك.

    والمرأتان اللتان لم يدخل بهما هما عمرة بنت يزيد الغفارية والشنباء، والجاريتان اللتان لم يضرب عليهما الحجاب هما مارية القبطية وريحانة رضي الله عنهن جميعاً.

    المزيد

  • صفات العلماء الربانيين
    2013-02-18

    article

    لعلماء هم الواسطة بين الخالق والمخلوقين، المبلغين عن رب العالمين، الذين قرِنت شهادتهم بشهادة الله عزوجل والملائكة المقربين: "شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" [سورة آل عمران: 18]. لهذا أمرت الأمة بطاعتهم في المعروف، وقرنت بطاعة الله ورسوله: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ" [سورة النساء: 59]. المزيد

  • شاب ولا المليون شاب الذين خرجوا في تشييع محمود عبدالعزيز الشاب الشيخ: محمد بن محمد بن الطيب المالكي رحمه الله المتوفى 119هـ
    2013-02-11

    article

    الحمد لله القائل: "إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" [سورة الحجرات: 13] وصلى الله وسلم وبارك على نبي الهدى القائل: "الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة" فسبحان من فاوت بين الخلق، قيل لإبراهيم عليه الصلاة والسلام: اذبح ولدك، فتله للجبين، وقيل لبني إسرائيل اذبحوا بقرة: "فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ" [سورة البقرة: 71]. وخرج أبو بكر الصديق من جميع ماله، وبخل ثعلبة بن حاطب ـ منافق ـ بالزكاة، وجاد حاتم في حضره وأسفاره، وبخل الحباب بضوء ناره، وكذلك فاوت بين (الفهوم)، وأيضاً فاوت بين الهمم وبين الموالاة فالفقيه يوالي الفقيه والسفيه يوالي السفهاء. المزيد

1 2 التالي